بلينكن يطلب من السوداني الوساطة.. وقناعة أمريكية بدور العراق الإقليمي

بلينكن يطلب من السوداني الوساطة.. وقناعة أمريكية بدور العراق الإقليمي
كشف المحلل السياسي، حمزة مصطفى، عن طلب الولايات المتحدة الامريكية خلال اتصال وزير خارجيتها انتوني بلينكن برئيس الوزراء محمد شياع السوداني. 

وقال مصطفى ان :"الاتصال الذي جرى بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الخارجية الامريكي بليكن يؤكد دور العراق المحوري في المنطقة والولايات المتحدة في هذه الازمة احتاجت العراق اكثر من مرة". 
واضاف "اذ ثبت بعد مرور 10 اشهر على طوفان الاقصى ان المستفيد الوحيد من استمرار الحرب في غزة هو نتنياهو لما لديه مشاكل جدية داخلية".
وارجع مصطفى بالقول "سبق للسوداني عندمنا التقى جو بايدن تحدث بصراحة بشان الاوضاع في المنطقة واعلن ان العراق يمكن ان يبني علاقات جيدة مع الامريكان؛ لكن العراق يختلف بالرأي مع امريكا وموقفه واضح من القضية الفلسطينية ولن يتغيير وهي تفهم ذلك".
وتابع "الموقف الامريكي مع الكيان الصهيوني؛ لكنه يحاول عندما يمر بازمات ان يلجأ الى الدول ذات التاثير على المحور الاقليمي بتهدئة الاوضاع ومنها العراق".
وبحسب المحلل السياسي، فان "العراق مستعد للعب الدور الوساطة في تدعيم عملية التهدئة في المنطقة".
وتلقى رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، امس الأحد، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جرى خلاله بحث آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، ودور العراق في تدعيم السلم والاستقرار الدوليين، ومنع الأحداث الراهنة من المضيّ في مسار التصعيد.

ارسال التعليق