رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة التنسيق والتواصل مع المكتبات والجامعات العالمية الرصينة

رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة التنسيق والتواصل مع المكتبات والجامعات العالمية الرصينة

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، على ضرورة التنسيق والتواصل مع المكتبات والجامعات العالمية الرصينة.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان أنه "بدعم ورعاية رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، تم افتتاح مكتبة الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق والتي حملت اسم الأديب الراحل الشاعر الفريد سمعان، وبحضور الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة محمد الحسان وجمع غفير من الأدباء العرب وأدباء العراق من بغداد والمحافظات وإقليم كردستان".

وأضافت أن "حفل افتتاح المكتبة شهد لقاء الرئيس بضيوف العراق من الأدباء والكتّاب العرب في مقر الاتحاد، وفي قصر بغداد بحضور عدد من الأدباء العراقيين"، مبينة أن "رئيس الجمهورية عبر عن ترحيبه بالأدباء العرب الحاضرين في بغداد".

ولفتت إلى أن "رشيد تطرق إلى التطورات التي تشهدها المنطقة خاصة ما يجري حاليا من استهداف متواصل للأبرياء في فلسطين ولبنان"، مؤكداً "دعم العراق ومساندته لأشقائه في بيروت وغزة"، مشيرا إلى أن "هذه الأوضاع والحروب تؤثر سلبا في الحركة الثقافية والأدبية".

وأشار رئيس الجمهورية في كلمة له خلال حفل الافتتاح، بحسب البيان، إلى "أننا شعب كان اهتمامه بالكتاب والمكتبات اهتماماً مبكراً في مختلف المراحل الحضارية التي شكلت تاريخ العراق وبكل التنوع وتعدد اللغات القومية الحية في بلدنا.

وبين، "اعتزاز وتقدير العراق والعراقيين لجميع الأدباء من مختلف البلدان العربية، وأهمية التفاعل الخلاق ما بين المثقفين وبما يعزز دور المثقفين في التنمية الاجتماعية والثقافية"، مشيراً إلى "ضرورة تفعيل آليات التنسيق والتواصل مع المكتبات والجامعات العالمية الرصينة، وتوسيع آفاق التعاون معها لتبادل المنافع والخبرات العلمية".

وأكد رئيس الجمهورية، استعداده لـ "توفير الدعم المناسب للمضي قدماً بتطوير مكتبة الاتحاد وتعزيز قدراتها، وأن تكون مكاناً لحفظ وتوفير جميع المنتج الثقافي والفكري والإبداعي في البلد ولمختلف ينابيع الثقافة الوطنية العراقية بكل التنوع وتعدد اللغات القومية الحية في البلاد".

ارسال التعليق