ماذا بعد الانتخابات؟.. خبير قانوني يوضح آلية تشكيل مجالس المحافظات وانتخاب المحافظين

ماذا بعد الانتخابات؟.. خبير قانوني يوضح آلية تشكيل مجالس المحافظات وانتخاب المحافظين

أوضح الخبير القانوني، الاجراءات القانونية لما بعد اعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات. وقال علي التميمي انه "وبعد الانتهاء من الطعون في النتائج فان مجلس المفوضين يعلن اسماء الفائزين في كل محافظة خلال مؤتمر يعقده" مبينا ان المفوضية "ستعلن المرشحين الفائزين بالتسلسل وينتهي دور المفوضية هنا".

وأضاف "ننتقل الى المحافظات بعدها وفق القانون حيث يدعو المحافظة خلال ١٥ يوما المجلس في كل محافظة لعقد الجلسة الاولى، وتخصص لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه وتعقد الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء ويتم خلالها انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونائبيه الاغلبية المطلقة اي {نصف زائد واحد} وبعدها يؤدي الاعضاء والرئيس اليمين الدستورية أمام المحافظ ورئيس محكمة استئناف المحافظة".

وأوضح التميمي ان "القانون يفرض على مجلس المحافظة بعدها انتخاب المحافظ خلال ٣٠ يوما من الجلسة الاولى وايضا يكون الانتخاب بالتصويت على الاغلبية المطلقة ايضا".

ولفت الى ان "الطريقة التي ستعتمد في الاختيار هي طريقة سانت ليغو ١.٧ وبتقسيم الاصوات لكل كيان او حزب او مرشح وتقسم على ٣ ثم ٥ ثم ٧ وهكذا، ويتم بعدها الوقوف على حاجة المحافظة للعدد الفعلي من اعضاء المجلس ليكون الحاصلين على اعلى عدد الاصوات هم الفائزون".

 

ارسال التعليق