مختصون: نصف الجرائم من "الشرائح السوداء" وأربيل مصدرها الأول

مختصون: نصف الجرائم من "الشرائح السوداء" وأربيل مصدرها الأول

ركز على شؤون الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي، رضا عباس، يوم الخميس (28 سبتمبر 2023)، في جريمة القتل (التهديد والإبتزاز) من خلال ما أسماها بشرائح الاتصال "السوداء".

وقال عباس ، ان "بيع قطاعات اتصال بدون مستمسكات أولية خطأ فادح متراكم للأسف منذ سنوات وهو ما قطعت جزء من الزجاج الذي يتحدث بالوقت الخاص بالماس والابتزاز الالكتروني".

لذلك، انه "نجح احاديث بان اربيل هو الموقع الأكبر لتسويق القطاعات للاتصال من دون أي مستمسكات وبكميات لا تحتاج" لافتة إلى، "مجرد شحن الأشياء بان تصبح مطلوبة للسماح بذلك، النفوس يستغل هكذا قطاعات في ايذاء الاخرين بطرق مختلفة بالتالي الابتزاز والتهديد على الأموال".

اما المختص في الشؤون الأمنية أحمد يوسف فقد أشار الى ان "تنظيم القاعدة كان أول من استخدم شرائح اتصال من دون أي مستمسكات اي ما نسميها بـ(الشرائح السوداء) في عمليات التهديد والوعيد والتواصل وحتى تفجير العبوات الناسفة والسيارات المفخخة".

وأضاف، انه "رغم انتباه الشركات الاتصال الى خطورة هذه الثغرة والتشديد حول طلب المستمسكات الا ان (الشرائح السوداء) لاتزال موجودة وتستخدم للأسف حالياً ليس في الابتزاز بل من قبل مافيات المخدرات والخطف لصعوبة تحديد هوية اصحابها" لافتاً الى، ان "الاجهزة الامنية نجحت في اعتقال بعض الشبكات الاجرامية وبحوزتها كميات كبيرة من الشرائح لكن الامر يحتاج الى جهود أكبر".

وتذكّر ان بيع شرائح الهاتف التي لا تحتوي على شركات اتصالات معلومات عن مستخدميها واحدة من التحديات التي تواجه السلطات الرسمية، بسبب ما يمكن ان تشملها هذه الفئات من بنين عند استخدامها من قبل متورطين في جرائم الخطف والتهديد وابتزاز ونصب حيث لا يمكن الحصول على اعتبارات شعبية تتواصل مع مستخدميها.

ووعدت الوزارة الداخلية في وقت سابق "باتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية في حال تم الابلاغ عن حالة مشبوهة في العمل بيع (السيم كارت) ومعاقبة المخالف" مشعل من " استغلال المجرمين والجماعات الخاصة، لفرص التلاعب على تسجيل خطوط الهواتف النقالة (السيم كارت) من خلال الحصول على على خطوط غير مرخصة، واستغلالها لعدد من عمليات رهاب وابتزاز وتهديدات".

وجدتها ان "لديها التنسيق العالي مع أقليم كردستان لهذا الجانب".

ارسال التعليق