نائب عن ذي قار: ما يجري من أحداث في المحافظة انتهاك لحقوق الإنسان والتظاهر السلمي

نائب عن ذي قار: ما يجري من أحداث في المحافظة انتهاك لحقوق الإنسان والتظاهر السلمي

وصف النائب عن محافظة ذي قار داوود العيدان ما يجري من أحداث في المحافظة انتهاك لحقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين من خلال اعتقالات ومداهمات مخزية وغير قانونية لبعض الأشخاص.

وقال العيدان في مؤتمر صحفي عقده في الدائرة الإعلامية لمجلس النواب إنه تم تشكيل لجنة في اليوم الأول من الأحداث وزارت المحافظة وشخصت بعض المشاكل وإن شخصية قائد الشرطة مستفزة عمل على استفزاز المتظاهرين من خلال تأجيج دعاوي قضائية مؤجلة قائمة منذ عام 2019 الأمر الذي آثار الشارع وخروجهم بالآلاف. 

وحمل العيدان الحكومة المركزية ورئيس الوزراء مسؤولية أمان وصحة 14 ناشطا معتقلا تم تغييبهم من دون معرفة أماكنهم بعد نقلهم إلى العاصمة بغداد منه إن ما يحدث هو استهداف لجهة دون جهة أخرى حيث تم اعتقال 14 ناشطا في التظاهرات الاحتجاجية في المحافظة ونقلهم إلى العاصمة بغداد دون معرفة أماكن وجوهم لحد الآن.

مشيرا إلى أن ما يجري حاليا هو استهداف لجهة معينة داخل المحافظة.

وأكد إن اللجنة البرلمانية التي تم تشكيلها حول ملف محافظة ذي قار قد أكملت بعض الأمور وسيتم تسليم توصياتها يوم غد الثلاثاء إلى رئاسة المجلس.

وأضاف إن اللجنة فتحت خلال الأيام الماضية كل الخطوط الدبلوماسية والاجتماعية وحتى مع رئيس الوزراء دون الوصول إلى نتيجة.

مشيرا إلى أن ما يحصل حاليا داخل المحافظة عبارة عن استفزاز لاستهداف وقمع مجموعة متظاهرين سلميين عملوا على وجود حقيقي للخدمات بالمحافظة بشكل سلمي.

ارسال التعليق