وزير الخارجية: العراق مستعد لاستضافة دول الخليج لبحث أمن المنطقة وإنهاء الحرب أولوية للجميع
أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الأحد، أن العراق مستعد لاستضافة دول الخليج لبحث أمن المنطقة وسبل إنهاء الحرب، مشدداً على أن أمن المنطقة يجب أن يكون مسؤولية شعوبها.
وقال وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، عباس عراقجي، إن "زيارة عراقجي إلى العراق تتسم بأهمية كبيرة، لا سيما بعد توقيع مذكرة التفاهم مع واشنطن، إذ لا تزال الحرب دائرة في المنطقة، وهناك مناوشات عسكرية عند أطراف مضيق هرمز".
وأضاف: "ناقشنا مع عراقجي، عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، منها تعرض العراق لهجمات عدة خلال الحرب الأخيرة، فضلاً عن أن إغلاق مضيق هرمز أدى إلى توقف تدفق النفط العراقي، مما أثر في الوضع المالي والاقتصادي للعراق".
ودعا وزير الخارجية إلى "عقد اجتماع يضم دول الخليج العربي والعراق وإيران"، مؤكداً، أن "العراق مستعد لاستضافة دول الخليج لبحث أمن المنطقة وإنهاء الحرب"، مشدداً على أن "أمن المنطقة يجب أن يكون مسؤولية شعوبها، وأن إنهاء الحرب في المنطقة أولوية لنا جميعاً".
وعبر وزير الخارجية، عن أسفه "لتعرض إيران لهجمات من قبل الولايات المتحدة الأمريكية"، مبيناً أن "أساس سياسة العراق هو نبذ الحرب وحل المشكلات بالحوار".
ولفت إلى، أن "العراق لعب دوراً مهماً في التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وطهران"، مؤكداً أن "علاقاتنا ممتازة مع الجانبين الأمريكي والإيراني، ونحن مستعدون للعمل مع الطرفين من أجل إنهاء الحرب".
وتقدم وزير الخارجية بـ"الشكر لنظيره الإيراني، الذي كان يطلع العراق باستمرار على ما تتوصل إليه المفاوضات".
ارسال التعليق